جامعة صحار توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع شركة أوكيو لشبكات الغاز OQGN

New Partnerships Between Sohar University & OQGN

شراكات بحثية وتدريبية في كفاءة الطاقة، الرقمنة، والذكاء الاصطناعي

وفقا للخطة الاستراتيجية 23-28 والتي تهدف لتعزيز مجالات البحث العلمي والابتكار وتعزيز فرص الشراكات المؤسسية في قطاعات الصناعة والنفط والغاز، وقعت جامعة صحار الثلاثاء 25 يونيو 2024م بالعاصمة مسقط مذكرة تفاهم مشتركة مع شركة OQGN والتي تهدف لتطوير وإجراء البحوث التعاونية المتعلقة بـ OQGN في مجالات مختلفة مثل الرقمنة، والخدمات اللوجستية، وعمليات خطوط الأنابيب، والابتكار، وكفاءة الطاقة، والذكاء الاصطناعي، وغيرها من المجالات البحثية ذات الاهتمام المشترك.

تضمنت الاتفاقية عدد من البنود أهمها: توفير برامج تدريبية وورش عمل لموظفي OQGN، علاوة على إجراء البحوث المشتركة مع شركة OQGN. حيث بدأت جامعة صحار في اقتراح أبحاث علمية تركز على شبكات الغاز وتطبيقاتها بالذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز الكفاءة والابتكار في قطاع الطاقة. كما تضمنت الاتفاقية أيضا تطوير فرص التدريب، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعرفة في المواضيع المشتركة.

وعن هذه الشراكة قال الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس جامعة صحار:

” تعد مذكرة التفاهم هذه خطوة مهمة لجامعة صحار لإنشاء روابط أقوى مع الصناعات. نحن نقوم بخلق قنوات تواصل من خلال OQGN حتى يتمكن الطلاب وأعضاء الهيئة الأكاديمية من المشاركة في الدراسات البحثية المتقدمة في مجال النفط والغاز إلى جانب اكتساب المعرفة من المتخصصين في المجال نفسه كما وتسهم هذه الشراكة بشكل كبير في دفع عجلة الابتكار والتنمية الوطنية “.

وأضاف قائلاً: ” نحن في جامعة صحار نعمل على تعزيز فاعلية الشركات المؤسسية والصناعية، لذلك بدأنا في اعداد مقترحات بحثية حول شبكات الغاز وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين قطاع الطاقة والابتكار والكفاءة “.

ومن الجدير بالذكر أن OQGN هي المالك والمشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عمان. ولعبت الشركة دور أساسي كناقل للغاز الطبيعي خلال عقدين من الزمن حيث بلغ نسبة امداد الغاز إلى 99.99% واستمراره دون انقطاع خلال عام 2023، مما يعكس التفوق التشغيلي للشركة. ويوضح سجل الصحة والسلامة الخاص بشركة OQGN التزامها بأعلى المعايير. حيث تراعي عملياتها المصالح المجتمعية والتنمية الاقتصادية في سلطنة عمان، بما يتماشى مع جهود الاستدامة البيئية التي تبذلها الحكومة. كما وتلتزم OQGN بتمكين الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

وجامعة صحار هي أول جامعة خاصة في سلطنة عمان، أُنشئت في عام 2001 ، وتطرح حوالي ٤٣ تخصص في 6 كليات مختلفة، وتقدم درجات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة في تخصصات مختلفة. كما لدى الجامعة العديد من الشراكات المحلية والدولية مع مؤسسات مختلفة، علاوة على اهتمامها بالبحث العلمي والابتكار. وقد دخلت جامعة صُحار إلى التصنيف العالمي وفق تصنيف كيو إس للجامعات، كثاني جامعة في سلطنة عمان تدخل هذا التصنيف، وأول جامعة خاصة، حيث تم إدراجها ضمن الفئة (1001-1200) جامعة على مستوى العالم.