منتدى عالمي للملكية الفكرية بجامعة صحار

Global Intellectual Property Forum at Sohar University

للارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار بسلطنة عمان

تنظم جامعة صحار بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار بسلطنة عمان، وذلك يومي 2 و 3 أكتوبر الجاري، وقد رعت معالي الاستاذة الدكتورة رحمة بنت ابراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار افتتاح المنتدى وذلك بحرم جامعة صحار، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمكرمين ومسؤولي المؤسسات الحكومية والخاصة ورئيسي وأعضاء مجلسي إدارة وأمناء جامعة صحار، ورئيس الجامعة وعمداء الكليات والكادر الأكاديمي والطلبة.

ويناقش المنتدى عدد من المسائل المتعلقة بالملكية الفكرية ويسلط الضوء على أهمية حماية الملكية الفكرية كأداة لتعزيز الابتكار ودعم الباحثين والمبتكرين في السلطنة بما يساعد في استثمار الملكية الفكرية وتحويلها إلى قيمة مضافة لدعم الاقتصاد الوطني.

يشارك في المنتدى 9 من الخبراء والباحثين والمختصين في مجال الملكية الفكرية من داخل وخارج السلطنة. بالإضافة لمشاركة ممثلي لكل من منظمة الملكية الفكرية –الوايبو- والتي تعرف بأنها وكالة الأمم المتحدة التي تخدم المبتكرين والمبدعين في أنحاء العالم، مما يضمن انتقال أفكارهم بأمان إلى السوق وتحسين حياة الناس في كل مكان. بالاضافة لمشاركة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وجامعة السلطان قابوس، وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، والجمعية العمانية للملكية الفكرية ، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وغيرها.

انطلق المنتدى بكلمة الدكتور حمدان الفزاري رئيس جامعة صحار قال فيها ” تركز رؤية عُمان 2040 بقوة على التعليم العالي والبحث والابتكار لتعزيز القدرات الوطنية. يعد البحث والابتكار مكونين أساسيين لأي جامعة ناجحة وأي بلد ناجح لأنهما مهمان للرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع. يعد البحث على مستوى الجامعة والمستوى الوطني أمرًا بالغ الأهمية لدفع الابتكار والنمو الاقتصادي والتقدم المجتمعي. تستثمر البلدان والجامعات التي تعطي الأولوية للبحث في تطوير المعرفة الجديدة والتقنيات الجديدة والحلول التي يمكنها معالجة التحديات الملحة وتحسين نوعية الحياة “.

تلاها كلمة الافتتاح قدمها الفاضل محمد عبد الرؤوف بديوي المستشار الأول بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) ” يأتي المنتدى لتوحيد الجهود الوطنية نحو تحقيق رؤية عُمان 2040، التي تدعمها WIPO باستمرار وتعززها، من خلال مساعدة عُمان على التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار “. كما أكدت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت ابراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في كلمتها على اهتمام رؤية عمان 2040 بتعزيز الابتكار والتحول الرقمي كمكونات حيوية للتنمية المستدامة في البلاد، إدراكا من الحكومة بأهمية القوة التحويلية للتكنولوجيا في تعزيز الرفاه الاجتماعي والازدهار الاقتصادي. وأضافت: إن الأهمية الكبيرة التي تُعطى لتعليم الشباب وتزويدهم بالمعرفة والمهارات الأساسية، والتركيز على البحث والإبداع والابتكار، والاعتراف بعلاقتها بإنتاج تقنيات جديدة وبالتحول الرقمي الناجح والمستدام توصلنا إلى أهمية الملكية الفكرية، فقد أدركت وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار منذ البداية أهمية الملكية الفكرية، لهذا كانت من أهم أسس استراتيجيتها الوطنية للابتكار 2040. كما تعاونت الوزارة بشكل مكثف مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في صياغة استراتيجية الملكية الفكرية، و تدعم الوزارة مؤسسات التعليم العالي عبر قسم الملكية الفكرية التابع لقطاع البحث العلمي والابتكار. كما تفرض الوزارة والهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم على مؤسسات التعليم العالي وضع سياسات للملكية الفكرية لمساعدة طلابها وموظفيها على فهم ماهيتها وكيفية التقدم للحصول عليها. آمل أن يوفر المنتدى منصة تقودنا جميعًا إلى توحيد جهودنا نحو الاعتراف بقيمة أفكارنا الابتكارية ونتائج الأبحاث الابتكارية، خاصة أن مؤسسات التعليم العالي هي المحرك الرئيسي للبحث والابتكار وتوليد الملكية الفكرية.

اشتمل اليوم الأول على عروض متعددة أولها: الملكية الفكرية والبحث والابتكار: منظور الحكومة في سياق رؤية عمان 2040 قدمها الفاضل مهنا الزهيمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. تلاها عرض من قبل الفاضل خوليو رافو رئيس قسم اقتصاد الابتكار قسم الاقتصاد وتحليل البيانات، بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية، بجنيف للحديث حول: جعل سياسة الابتكار تعمل من أجل التنمية: رؤى من تقرير الملكية الفكرية العالمي 2024. جاء بعد ذلك الحديث حول التكنولوجيا الفائقة والملكية الفكرية ونظام المعرفة المفتوحة قدمها الدكتور سعيد جعبوب نائب رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية للبحث والابتكار. كما تحدث الفاضل حمدان العلوي من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حول تحديات الملكية الفكرية في عصر الذكاء الاصطناعي. بالاضافة إلى عرض مرئي حول نقل الأفكار من البحث إلى سوق العمل قدمها الفاضل مايكل مبوغورو رئيس قسم نقل التكنولوجيا بقسم الملكية الفكرية للمبتكرين، قطاع الملكية الفكرية ونظم الابتكار.

جرى خلال المنتدى توقيع عدد من الاتفاقيات وهي: اتفاقية مشتركة بين جامعة صحار مع المعهد الهندي للإدارة، بالاضافة إلى توقيع وثيقة تعاون بين هيئة البيئة، وفالي عمان، وجامعة صحار ، ومذكرة تفاهم بين جامعة صحار وأكاديمية السلطان قابوس البحرية.

واختتم اليوم الأول بجلسة نقاشية حول الفرص. شارك في الجلسة كلا من: الفاضل محمد عبد الرؤوف بديوي مستشار أول بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو). والفاضل مهنا الزهيمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والفاضل حمدان العلوي من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات. والدكتور سعيد جعبوب نائب رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية للبحث العلمي والابتكار. وأدار الجلسة النقاشية الأستاذة الدكتورة نور أبو منصور عميدة كلية إدارة الأعمال بجامعة صحار.

الجدير بالذكر أن هذا المنتدى العالمي يسهم في تعزيز الوعي بأهمية الملكية الفكرية ودورها في دعم الابتكار والتنمية المستدامة في سلطنة عمان.