اتفاقية تعاون لإنشاء مركز أبحاث ودراسات في مجال جودة الهواء

Cooperation document to Establish a Research and Study Center

تحقيقا لأهداف رؤية عمان 2040 ونهوضا بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وحفاظا على الموارد الطبيعية الوطنية للرؤية ودعما للاقتصاد الوطني وقعت جامعة صحار وهيئة البيئة وشركة فالي عمان وثيقة تعاون في انشاء مركز للبحوث والدراسات في مجال جودة الهواء، حيث جاء دور هيئة البيئة في تبادل الخبرات وجمع البيانات العلمية بما يعود بالنفع على الاستدامة البيئية، وتتبنى الممارسات الخضراء من خلال دمج الاستدامة بشكل فعال في أولوياتها الاستثمارية وصنع القرار.

وجاء دور شركة فالي في وضع خطة طموحة لتقليل انبعاثات الكربون عبر سلسلتها الصناعية بنسبة 15%، وهو ما يعادل تخفيض 90 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون. بالمقابل جاء دور جامعة صحار في اظهار التزامها بأن تكون جامعة خضراء، وتساهم بشكل فعال في تحويل صحار إلى مدينة خضراء. ويجري هذا الجهد بالتعاون مع الحكومة والقطاع الصناعي الخاص ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وتهدف هذه الاتفاقية لتسهيل التعاون بين الأطراف الثلاثة في إنشاء مركز للبحوث والدراسات في مجال جودة الهواء. حيث من المقرر ان يكون المركز في جامعة صحار ويهدف إلى أن يصبح مركزا للخبرة على المستويين المحلي والإقليمي.

وقع الاتفاقية عن جامعة صحار الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس جامعة صحار، وعن هيئة البيئة سعادة الدكتور عبدالله بن علي العامري رئيس هيئة البيئة، وعن شركة فالي الفاضل عبدالله بن سالم السعدي المدير العام للشؤون الادارية والمؤسسية.

وقد جاء توقيع هذه الاتفاقية من ضمن برنامج المنتدى العالمي للملكية الفكرية بعنوان ” الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار بسلطنة عمان “، والذي أقيم في جامعة صحار، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو).