تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن عبد الله البوسعيدي والي صحار أقامت جامعة صحار متمثلة في قسم تطوير الموظفين بدائرة الموارد البشرية، ملتقى الاداريين الثاني لمؤسسات التعليم العالي تحت عنوان توظيف الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي في ظل رؤية عمان 2040. وذلك يوم أمس الإثنين 22 إبريل 2024م . حيث شارك في الملتقى عدد من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة.
تضمن الملتقى 4 محاور رئيسية وهي: المحور الأول دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الأداء ورفع كفاءة الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي وعلاقتها برؤية عمان 2040 قدمها المهندس ناصر المعمري مدير مكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 بمكتب محافظ شمال الباطنة. وجاء المحور الثاني : كيفية استخدام أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية، قدمها المهندس رائف الزكواني خبير تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي، ومدرب معتمد ومؤسس شركة الأعمال الذكية. وتحدث المحور الثالث حول: التحديات التى تواجة استخدام الذكاء الاصطناعي في دوائر الموارد البشرية، قدمها الدكتور سالم الشعيلي مدير دائرة الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بالمركز الوطني للفضاء والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات. وركز المحول الرابع حول: هندسة العمليات في الموارد البشرية (انموذجا) قدمها المهندس يعقوب المكتومي مدير عام التحول الرقمي، مجموعة أوكيو. كما أقيم أيضاً جلسة نقاشية حول: مستقبل الذكاء الاصطناعي والتوجهات المستقبلية في السلطنة.
ويعتبر ملتقى الإداريين الثاني لمؤسسات التعليم العالي فرصة لتطوير آليات العمل الإدارية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل. وقد شارك في الملتقى مجموعة من الموظفين الاداريين ويمثلون عدد من المشاركين من مختلف مؤسسات التعليم العالي.
و حول الملتقى قالت فاطمة الجابرية، رئيسة قسم تطوير الموظفين: ” ان هذا الملتقى يهدف إلى تعريف الحاضرين والمشاركين الى كيفية إستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي في تحسين أداء الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، بالإضافة إلى اتاحة فرص لتبادل المعرفة والممارسات الإدارية الناجحة بين المشاركين في مجال الذكاء الإصطناعي، الأمر الذي سيُمكنهم من بناء خط تواصل مع أقرانهم في المؤسسات الاخرى وذلك لخلق بيئة عمل تنموية تتميز بالإبداع والإبتكار وتحقيق الكفاءة في العمل الإداري ورفع الإنتاجية وتحسين جودة الخدمات “.